ميكروفون المعلق الصوتي || أهم المواصفات الفنية المطلوبة

ميكروفون المعلق الصوتي || أهم المواصفات الفنية المطلوبة


 

بالنسبة للمعلقين الصوتيين، يمكن القول إن الميكروفون هو الأداة الأهم خلال عملهم في هذا المجال، لكون نجاحهم في هذه الصناعة وانتشارهم على نطاق واسع يعتمد بشكل أساسي عليه، وقد ظهر الميكروفون لأول مرة منذ أكثر من قرن، وقد تطور بشكل مستمر منذ بداية ظهوره إلى يومنا هذا، فهو عبارة عن جهاز يعمل على تحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية تملك خصائص موجية مماثلة لها بشكل أساسي، حيث أنه يعمل على تحويل الموجات الصوتية المستقبلة إلى جهد كهربائي ومن ثم إعادة تحويله إلى موجات صوتية وتضخيمه بواسطة مكبرات الصوت.

وفي هذا المقال يقدم لكم متجر قيمة فويس دليلاً شاملاً يضم أنواع الميكروفونات التي تهم المعلق الصوتي، بالإضافة إلى الميكروفون المناسب لكل نوع من انواع التعليق الصوتي، وأشهر ماركات الميكروفونات العالمية، إلى جانب أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار ميكروفون للتعليق الصوتي.

 

انواع ميكروفونات التعليق الصوتي

يوجد عدداً كبيراً من الأنواع المختلفة للميكروفونات، والتي تختلف فيما بينها بفوارق متنوعة، حيث أنه يوجد منها ما يصنف اعتماداً على شكله واتجاهه مثل ميكروفونات النمط القطبي، وهي أحد أنواع الميكروفونات التي يكون مستوى الصوت فيها معتمداً على اتجاه الفتحات التي تكون موجودة في الميكروفون، وعند استخدامك الميكروفون من هذا النوع فإن كل ما عليك فعله هو أن تقوم باختيار النمط الذي يتناسب مع خامة صوتك والمجال الذي أنت متخصص فيه إلى جانب المكان الذي تعمل به وذلك كله يتم عن طريق معرفة جهة النمط القطبي للميكروفون والذي ترغب فيه.

ومن جهة أخرى فإنه يوجد من الميكروفونات ما يصنف اعتماداً على نظام التشغيل الذي يتم به، أي مثل ميكروفونات ال USB والتي يمكن أن يتم توصيلها بسهولها في الحواسيب المحمولة، وميكروفونات XLR والتي تعطي المستخدم امكانية كبيرة بالتحكم بمستوى الصوت، ومن أهم مميزاتها أيضاً أنها يمكن أن يتم توصيلها بالكاميرا أو الهاتف وذلك من خلال مدخل P2، كما أنه توجد أنواع ديناميكية "DYNAMIC" وأنواع مكثفة "CONDENSER"، ومن الممكن أن يتم تصنيف الميكروفونات أيضاً حسب حجم الغشاء سواء كان صغيراً أم كبيراً.

 

الأمور التي يجب مراعاتها لاختيار أفضل ميكروفون للتعليق الصوتي

والآن بعد أن تعرفنا على أنواع الميكروفونات الخاصة بالتعليق الصوتي والمجالات الأخرى، دعونا نتعمق أكثر ونقدم قائمة بالأمور التي يجب مراعاتها للحصول على أفضل ميكروفون للتعليق الصوتي وبأفضل مواصفات، والأمور هي كالتالي:

1- الميزانية

إذا نظرت إلى ميكروفونات مختلفة في المتاجر عبر الإنترنت أو المتاجر الفعلية، فقد تصاب بالصدمة من فروق الأسعار فيما بينها، ومع ذلك، لا تدع هذا يخيفك، قد لا يكون أفضل ميكروفون للتعليق الصوتي هو الأغلى ثمناً، بل يوجد الكثير من الخيارات المناسبة للميزانية التي تناسب محفظتك.

لن يؤثر الميكروفون الجيد بالضرورة بشكل كبير في حساب التوفير الخاص بك، ولكنه سيكون قادراً على تلبية احتياجاتك على أكمل وجه، وعند اختيار ميكروفون، تأكد من اختيار ميكروفون يناسب ميزانيتك لأنك ستحتاج إلى معدات أخرى وبالطبع ستكون أعلى ثمناً من الميكروفون.

2 نمط التقاط الصوت

نمط التقاط الصوت هو ميزة تشير إلى الطريقة التي يقوم الميكروفون بالتقاط الصوت بها، على سبيل المثال، إذا كان لديك ميكروفون متعددة الاتجاهات، فمن المتوقع أن يلتقط الصوت من جميع الاتجاهات الممكنة، أما مع الميكروفون المكثف، سوف يلتقط الصوت فقط من الجانبين.

كما أنه ليس لجميع الميكروفونات نفس العرض، حيث توفر الأنواع الأخرى من الميكروفونات أيضاً التقاطاً رائعاً للصوت مثل الميكروفون متعدد الاتجاهات، وفي الوقت نفسه، تتميز بعض المنتجات بنقطة التقاط ضيقة جداً. ففي حال كنت تريد التقاط نسبة كبيرة من الأصوات في الغرفة، فلا يمكنك أن تقوم بشراء ميكروفون مكثف أو ميكروفون ديناميكي.

3- الاستجابة الترددية

تعد الاستجابة الترددية أحد العوامل الرئيسية التي يجب النظر فيها عند اختيار الميكروفون المناسب للتعليق الصوتي، و الاستجابة الترددية هي نطاق الترددات التي يمكن اكتشافها بواسطة الميكروفون، ومع ذلك، فإن مجرد معرفة النطاق الخاص بالميكروفون لا تكفي، بل إنه يجب معرفة استجابة الميكروفون وكذلك الترددات الخاصة به.

ويجب أيضاً مراعاة المخرجات التي ستقوم بتسجيلها، أما الخيار الأمثل للميكروفون يكون باختيار ميكروفون يمكنه التقاط الترددات المتوسطة والعالية وذلك في حال كنت تريد أن يكون صوتك هو محور التركيز.

4- منحنى الصوت

يعد منحنى الصوت أحد أكثر خصائص الميكروفون أهمية، حيث أن العديد من الميكروفونات لها صوت محايد، بينما ينتج البعض الآخر صوتاً داكناً جداً، كما يوجد ميكروفونات تتميز بصوت أعلى متوسط ​​المدى.

وعندما تقوم بفحص الميكروفونات، يجب إدراك أن كل أداة للتعليق الصوتي لها صوت فريد، فهناك مواهب صوتية تفضل الاستجابة المسطحة للتمثيل الدقيق، بينما هناك آخرون يختارون الميكروفونات ذات نطاقات التردد المحددة، حيث تعمل هذه الميزة بشكل جيد إذا كنت تستخدم الميكروفون لغرض معين، كما يجب عليك دائماً مطابقة الميكروفون الخاص بك مع المصدر والغرض من التسجيل، وبهذه الطريقة، يمكنك تحقيق نوع الصوت الذي تريده.

5- الاستجابة العابرة

من الضروري مراعاة الميكروفون الذي يحدد مدى تقبله لعابري الصوت، فإذا كنت تريد أن يكون صوتك نقياً، فأنت بحاجة إلى مراعاة الاستجابة العابرة. على سبيل المثال، عندما يكون التوقف المؤقت في الجملة عابراً، يريد بعض الناس استجابة سريعة وعابرة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالغناء.

يكمن سر التسجيل الجيد في إبراز الصوت العابر دائماً، فالقاعدة الأساسية هي أن الميكروفون ذو الكبسولة الأثقل له استجابة عابرة أقل، والميكروفونات التي لها غشاء كبير تميل إلى أن تكون أكثر بطئاً، من المعروف أن المكثفات لها استجابة عابرة سريعة.

6- التشبع

أحد أكثر الجوانب صعوبة عندما يتعلق الأمر بفهم الميكروفونات هو تشبع ميكروفون التعليق الصوتي، وذلك نظراً لأنها ذاتية في السعة والتردد، وعندما يتعلق الأمر بالتشبع، فإنه يشمل الكثير من الأشياء، لكن الشيء العظيم في الميكروفونات هو أن الأمر متروك لتفسير المستخدم وكيف يريد أن يشعر صوته، وعندما نتحدث عن هذا الجانب، فإنه يصبح فناً ومهارات أكثر من كونه علماً.

7- تأثير القرب

إذا كنت تستخدم ميكروفون اتجاهي، فيجب أن تعرف شيئاً أو اثنين عن تأثير التقارب، فعندما يتم وضع ميكروفون التعليق الصوتي بالقرب من فمك، يتراكم الطرف المنخفض أثناء التقاط الصوت، ويمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة جداً ولا تعتمد على تفضيلاتك، حيث تعتمد درجة القرب على الكبسولة الموجودة في الميكروفون الخاص بك والتي يتم فيها توجيه ضغط الهواء.

 

الميكروفون المناسب لكل نوع من انواع التعليق الصوتي

بعد أن تعرفنا على أنواع الميكروفونات المستخدمة في التعليق.. لا بد أنك تتساءل حول ما هو النوع الذي سيكون مناسباً لعملك و للمجال الذي تعمل فيه.. ولهذا سنقدم لكم الآن أنواع الميكروفونات التي تناسب أشهر مجالات التعليق الصوتي:

1- الميكروفون المناسب لتسجيل Youtube

يصنف ميكروفون Rode NT-USB على أنه الخيار رقم واحد للشراء في عام 2022 إذا كنت تقوم بالتسجيل على Youtube، فهذا النوع من الميكروفونات يمتاز بكونه يمكن استخدامه في أمور متعددة، كما أن هذا الميكروفون يمتاز بتصميم عالي الاحترافية، فالهيكل مترافق مع مقبس لسماعة الرأس من نوع 3.5 ملم مع تواجد حامل ثلاثي القوائم من أجل التثبيت على المكتب، ولعل أهم ما يجعل هذا الميكروفون بهذه الشهرة هو توافقه مع أجهزة الكمبيوتر سواء كانت تعمل بنظام ويندوز أو ماك، إلى جانب أبل آيباد.

2- الميكروفون المناسب للغناء 

يصنف ميكروفون Blue Yeti على أنه أفضل أنواع الميكروفونات للاستخدام في مجال الغناء، وذلك لكون يمنح المستخدم عدد من المميزات عالية التقنية وذلك من حيث العديد من الأنماط.

ولعل أكثر ما يميز هذا النوع من الميكروفونات هو قيامه بتسجيل الصوت بشكل انسيابي وبدقة عالية، فهو قادر على التقاط أي صوت بشكل واضح وبأعلى دقة ممكنة، كما أنه يعتبر الخيار الأفضل للاستخدام في الغناء والآلات الموسيقية والصوتيات والتسجيلات الميدانية والمقابلات.

ويتوافق هذا الميكروفون مع جميع إصدارات ويندوز بالإضافة إلى نظام Mac OS X 10.4.11.

3- الميكروفون المناسب للتسجيل المنزلي

إن ميكروفون Audio-Technica AT2035 هو خيارك الأمثل إذا كنت تقوم بالتسجيل الصوتي المنزلي، فهذا الميكروفون يتميز بتصميمه عالي الاحترافية، كما أنه يعتبر مناسباً لجميع فئات المستخدمين وذلك لكون يحوي على ميزة خفض الضوضاء التي تأتي من الخارج ويقوم بتقليلها إلى أدنى حد، وذلك من أجل توفير صوت رائع بنقاء وجودة عاليتين.

وأهم ما يميز هذا النوع هو أنه مزود بفلتر يقبل التمرير بسرعة 80 هرتز، وهو يعتبر من أهم أسباب كونه يمتلك هذه الشهرة الواسعة.

4- الميكروفون المناسب للجوال

يعد ميكروفون Rode SmartLav+ أفضل الميكروفونات التي يتم استخدامها للتسجيل الصوتي على أجهزة الجوال، فهذا النوع يقوم بتوفير صوت واضح بشكل كبير وجودة للتسجيل.. كما أنه قادر على التقاط الصوت من كافة الاتجاهات مع خاصية العزل للأصوات الخارجية والأصوات الغير مرغوب بها.

ويتوافق هذا النوع مع تطبيق RODE's Rec الخاص بالأجهزة التي تعمل بنظام IOS، ومع تطبيق RODE Microphones على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد.

 

ما هي الميكروفونات الديناميكية DYNAMIC؟

إن الميكروفونات الديناميكية هي ميكروفونات تقوم بتحويل الصوت إلى إشارة كهربائية عن طريق الكهرومغناطيسية، فإن الميكروفون الديناميكي لا يكون بحاجة إلى أي مصدر للطاقة حتى يعمل، وهذا النوع من الميكروفونات يعتبر أحد أفضل أنواع الميكروفونات، فهو يتميز عن غيره من الأنواع الأخرى بكونه يقوم بعزل الضوضاء باحترافية عالية، كما أن هذا النوع لديه قدرة عالية ومميزة على تسجيل الأصوات المنخفضة التردد، كما أنه يضمن للمستخدم عدم ظهور أي من الأصوات المزعجة في الخلفية والمحيطة خلال التسجيل، وفي حال أن هدفك هو صوت نقي وخالي من أي أصوات في الخلفية، فالميكروفون الديناميكي سيكون هو خيارك الأمثل في هذه الحالة.

 

ما هي الميكروفونات الكثيفة CONDENSER؟

في حال قررت أن تقوم بالبحث عن ميكروفون للتعليق الصوتي مناسب لاحتياجاتك، بلا شك أنك ستكتشف أنه يوجد إجماع من عدد كبير من الناس على الميكروفونات المكثفة، ويعود السبب في هذا الإجماع إلى أن الميكروفونات المكثفة تجمع أهم الإمكانيات والمعايير التي قد يبحث عنها المعلقين الصوتيين في الميكروفون الذي سيقومون باستخدامها لأداء عملهم، ومن أهم مميزات هذه الميكروفونات:

  • تملك هذه الميكروفونات نسبة حساسية مرتفعة للغاية، وهو ما يجعلها تقدم تسجيلات صوتية تتميز بجودة عالية جداً.
  • كما تساعد الحساسية التي تتميز بها على توفير نطاق واسع المدى لالتقاط الصوت.
  • تملك هذه الميكروفونات جودة عالية لتسجيلات الصوت مختلفة الترددات.
  • يمكن إضافة كارت خارجي للميكروفونات المكثفة والذي يدعى phantom power supply.. حيث يساعد هذا الكارت على زيادة وضوح الصوت والرفع من قدرة الميكروفون على التقاطه.

 

أشهر ماركات الميكروفونات المستخدمة في التعليق الصوتي:

توجد العديد من الشركات حول العالم التي تقوم بإنتاج الميكروفونات الخاصة بالتعليق الصوتي بمختلف الأنواع ولمختلف الاستخدامات.. وقد يتساءل العديد من الناس حول أشهر ماركات الميكروفونات وأفضل أنواعها والتي تتناسب مع مختلف مجالات التعليق الصوتي.. وسنقدم لكم الآن مجموعة تضم أفضل 10 أنواع ميكروفونات للتعليق الصوتي في العالم:

  1. Blue Yeti
  2. Shure MV7
  3.  Blue Snowball
  4. AKG C636
  5. Shure SM57-LC
  6. Aston Microphones Origin Microphone
  7. Samson G-Track Pro
  8.  Rode NT USB
  9. Razer Seiren X
  10. HyperX SoloCast

في الختام، خلال ممارسة المعلق الصوتي مهنته في تسجيل التعليقات الصوتية، يجب عليه أن يهتم دائماً باختيار أفضل المعدات التي تمكنه من تسجيل مقاطع صوتية ذات جودة عالية واحترافية كبيرة، ولهذا يجب البحث دائماً البحث عن أفضل معدات الصوت ولعل أهمها هو الميكروفون، وذلك لكونه هو الأداة الأساسية في تسجيل صوت المعلق الصوتي، لذا يجب الاهتمام باختيار النوع المناسب لمجال التعليق الصوتي الذي يتم العمل به، وذلك من أجل التقاط الصوت بطريقة صحيحة وأن يكون الصوت واضحاً وخالياً من أي عيوب من شأنها أن تقلل من جودة التعليق الصوتي وتجعله أقل احترافية.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة